منتدى موجهي دراسات كفر الشيخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يناقش المنتدى المواضيع التي تهم المعلم و الموجه المكلفين بتدريس مادة الجغرافيا و التاريخ و الدراسات لجميع المراحل التعليمية الإبتدائي و الإعدادي و الثانوي بمحافظة كفر الشيخ بجمهورية مصر العربية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطة علاج جيدة للتلاميذ الضعاف ( منقول )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمه شعبان
عضو مخضرم
عضو مخضرم



عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
العمر : 39
الموقع : مراقب

خطة علاج جيدة  للتلاميذ الضعاف ( منقول ) Empty
مُساهمةموضوع: خطة علاج جيدة للتلاميذ الضعاف ( منقول )   خطة علاج جيدة  للتلاميذ الضعاف ( منقول ) Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 6:27 pm

التلميذ الضعيف في القراءة :
هو الذي يبدي استجابات قرائية محدودة وتأخرا واضحا في إمكاناته العقلية مقارنة بمن هم في عمره العقلي والزمني .
الضعف الكتابي :
هو عدم قدرة التلميذ على كتابة ورسم الكلمات رسما صحيحا ، كما يعني شيوع الأخطاء الاملائية في كتابات التلاميذ "
الاختبارات التشخيصية :
هي نوع من الاختبارات التي يقصد منها تحديد نوع التأخروتشخيص جوانبه والتعرف على الأسباب المؤدية إليه .

أساليب تشخيص الضعف في القراءة :
- ملاحظةالمعلم المستمرة للتلميذ أثناء القراءة .
- مقارنة تلك القراءة بقراءة زملائهفي الفصل .
- ايجاد إجابة للأسئلة الآتية :
لماذا يقرأالتلميذ هكذا ؟ وما الذي يمكنه قراءته ؟
- التعرف على مشكلات التلميذوبيئته وظروفه الاجتماعية التي تؤثر على قدراته القرائية .
- استخدام اختباراتقياس القدرة على القراءة .
- دراسة ظروف التلميذ الأسرية وجمع معلومات عن تاريخالأسرة]
أسباب الضعف القرائي :
_ عدم النضح في أية ناحية من نواحي النمو الجسمي أو الانفعالي أوالعقلي .

_ ضعف البصر عند التلميذ . فإذا ما التقط الطفل الكلمة خاطئة ،اختل اختل الفهم وتغير المعنى .

_ ضعف السمع .فإذا ما تعثر الطفل في سماعالكلمة أو الجملة أو العبارة ، أثر ذلك على قراءته لها .

_ نقص القدرةالعقلية .

_ عوامل تربوية مثل :
1- عدم الدقة في تركيب الجمل .
2- الخطأ في طريقة تعليم القراءة .
3- السلبية في الضغط على التلميذ من أجل التقدم في القراءة .
4- الضعف في تحليل الكلمات أو فهم معانيها .

_ عوامل نفسية مثل :
1- عدم الشعور بأهمية القراءة أو قيمتها .
2 - عدم تركيزالتلميذ أو النقص في انتباهه وفي ضوء عملية التشخيص ، يستطيع المعلمتحديد التلميذ الذي يحتاج إلى مساعدة وتحديد نوع العلاج .

ولاشك أن التشخيص ومعرفة الأسباب أول الخطوات في العلاج .

وتكمن اهمية التشخيص في تقديمه معلومات علمية تمكن من وضع التلميذ حيثتمكنه مقدرته واستعداده ، مما يسهل عملية علاجه
أسباب الضعف الكتابي :
أسباب ترجع للمعلم والادارة المدرسية والنظام التعليميمثل :
- ارهاق المعلم بكثرة الحصص .
- الكثافة العالية للفصول .
- النقل الآلي الذي يؤدي إلى انتقال التلميذ الضعيف مع التلميذ القوي .
- عدم ادراكالمعلم الأخطاء الشائعة بين التلاميذ .
- اهمال المعلم للتلميذ الضعيف وفقدهالأمل في تحسين مستواه .
- عدم مراعاة المعلم للفروق الفردية بين التلاميذبتوفير مناشط للضعاف
- عدم استخدام الوسائط التعليمية وتقنيات التعلم .

وهناكأسباب ترجع إلى التلميذ نفسه مثل :
- عدم ثقة التلميذ بنفسه وفي صحة ما يكتبه فيتردد في الكتابة .
- عدم قدرةالتلميذ على التمييز بين الحروف المتشابهة رسما ومخرجا وضعفه في القراءة .
- ضعف الحواس وانخفاض مستوى الذكاء وعدم القدرة على التركيز .

أسباب تعود إلى طريقة التدريس :
- اهمال متابعة أخطاءالتلاميذ وعدم تقديم العلاج المناسب لها .
- اهمال أسس التهجي السليم ( التحليل ) الذي يعتمد على رؤية الكلمة والاستماع إليها والمران اليدوي على كتابتها .
- عدم تصويب الأخطاء مباشرة في حصص الإملاء .
- عدم مشاركة التلميذ في تصويبالخطأ .
- عدم مراعاة النطق السليم للحروف عند الاملاء وعدم تمثيل الطولالمناسب للحركات القصار والطوال .

أسباب ترجع لخصائص اللغة المكتوبة :
- اختلاف صورة الحرف باختلاف موضعه في الكلمة .
- الاعجام .
- وصل الحروف وفصلها

أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ
الأسلوب الفردي
تخصص حجرة فيالمدرسة ، يتناوب عليها المعلمون وفق جدول محدد ويأتيها التلاميذ فردا فردا وفقمواعيد محددة .

الأسلوب الجماعي
يجمع التلاميذ الذين يتماثلون في درجة الضعف ، حسب نتائج التشخيص في جماعة واحدة ويتلقون علاجا خارج الحصص الصفية وذلك قبل بدء الدوام أو بعده

التكليفات المنزلية الموجهة
نشاط يطلب من التلميذ انجازه مثل : حل تدريبات ، تسجيل وحداتقرائية ، جمع كلمات ، ........الخ .

ارشادات لولي الأمر
تمكنه من مساعدة التلميذ في انجاز ما كلف به .

التدريس بطريقةالمجموعات
أثناء الحصص الصفية يقسم تلاميذ الفصل إلى مجموعات وفقمستوياتهم التحصيلية ، وتقوم كل مجموعة بأنشطة تعلمية تلبي حاجاتها .


مهارات القراءة والكتابةللصفوف الثلاثة :
أولا : الصف الأول.
1. الإلمام بجميع حروفالهجاء بأصواتها وأسمائها وأشكالها .

2. الحركاتت القصيرة ( الفتحة – الضمة – الكسرة ) .

3. الحركات الطويلة ( المد بالألف – المد بالياء – المدبالواو ) .

4. السكون .

5. تركيب كلمات بسيطة من ثلاث حروف ثم أكثر .

6. تحليل كلمات بسيطة ثلاثية ثم أكثر
ثانيا : الصف الثاني .
1. المهارات السابقة نطقاوكتابة .

2. الشدة مع الحركات الثلاث نطقا وكتابة .

3. التنوينبأنواعه الثلاثة نطقا وكتابة .

4. التمييز بين اللام الشمسية واللامالقمرية ، والتاء المفتوحة والتاء المربوطة نطقا وكتابة .

5. التحليلوالتركيب .

ثالثا : الصف الثالث .
1. المهارات السابقة نطقا وكتابة .

2. همزة الوصل سواء كانت منفردة أو مسبوقة بحرف جر أو عطف مثل ( انكسر – باسم الله – باخترام – كالحديقة ) .

3. الهمزة المدودة بالألف في أول الكلمة مثل ( آداب ) أو فيوسطها مثل ( قرآن ) أو منفردة في آخر الكلمة مثل ( وضوء ) أو بعد مد بالالف مثل ( سماء ) .

4. التمييز بين التاء المربوطة والهاء .

5. التدريب علىرسم كلمات فيها حروف تكتب ولاتنطق مثل :
( إلى – على – متى – ذلك – هذا – هذه – هؤلاء – لكن )

6. تاء التأنيث المتصلة بالفعل .

7. جمع المؤنث .

8. التحليل والتركيب .

مهارات ينبغي التركيز عليهاأثناء البرنامج القرائي :

1_ التمييز بين الكلمات
وضح الفرق بين الحروف المتشابهة وأشكالها .
أكثر من التدريب علىالتعرف على الكلمات بمجرد النظر إليها .

2_ القراءة الجيدة .
درب تلاميذك على القراءة السليمة بالتركيز على الكلمة ككل وليس تهجي الحروف ، بأن لاينظر إلى كل حرف على حدة أثناء القراءة وانما يرى كلمة أو كلمتين فيكل وقفة ، وكلما ازداد عدد الكلمات التي يراها في كل وقفة ، قل عدد الوقفات التييقفها .

3_ الفهم والاستيعاب .
- درب تلاميذك على التعرف على معاني الكلمات والتراكيب المقروءة .
- وسع من خبرات تلاميذك وحصيلتهم اللغوية وكلما ارتفعت حصيلتهم اللغوية كلما كان فهمهم لما يقرأ أفضل .
- احرص على مناقشة تلاميذك في معنى الدرس لأن الفهم هو الهدف الأساسي للقراءة .
- درب التلميذ على تجميع الكلمات المقروءة في ( وحدات فكرية مستقلة )]

كيفية التدريب على المهارة عندالاملاء .
-النظر إلى الكلمة .
-الإستماع إلى الكلمة ( من شخص آخر أو من جهاز التسجيل ) .
-نطق التلميذ بها ، والنظر إلى تتابع حروفهاأثناء النطق .
-حجب الكلمة والتفكير في صورتها ذهنيا .
-النظر ثانية إلىالكلمة للتأكد من أن صورتها في المخيلة تطابق الصورة -الحقيقة .
-حجب الكلمةثانية .
-كتابة الكلمة .
-النظر إليها لرؤية صورتها مرة أخرى ، وإعادةالمحاولة من جديد .]
بعض العيوبالشائعة وأساليب علاجها

العيب
العجز عن المطابقة بين الرمز المكتوب والصوتالمنطوق عند القراءة أو بين الصوت المنطوق والرمز المرسوم عند الكتابة . تهدف هذهالطريقة إلى : تمكين التلميذ من الربط بين صوت ورمز الكلمة .

طريقة العلاج
1. أعد تجريد الأصوات التي يشيع الخطأ في النطق بها أو رسمها ( الحروف بأشكالها ) .

2. درب تلاميذك على نطق الحروف ثم تجريدها مضبوطة بالفتحة ، و كرر التدريب مع الكسرةوالضمة والسكون ، ولاتنتقل من خطوة إلى أخرى إلا بعد إجادة الأولى .

3. استخدم بطاقات الحروف في لعبة ( ينطق تلميذ بصوت ، فيسارع
زميله إلى رفعالبطاقة التي تمثل رسم الحرف والعكس ....وفي خطوة متقدمة - كلمات تبدأ بأصوات أوحروف معينة ) .
الخطأ في رسم الحروف الهجائية .

1. اكتب على السبورة الحرف الذي يشيع خطأ التلميذ في كتابته بخط واضح .

2. وجه أنظار التلاميذ لإلى نقطة البدء عند كتابة الحرف وطريقةالسير في كتابته .

3. تلمس نقاط الضعف لديهم وارشدهم للصواب .

4- عالج الحالات الفردية التي تراها .
الخلط بين الحروفالمتشابهة في القراءة والكتابة ..
1. انطق كل صوت من الأصوات المختلفةنطقا سليما أمام تلاميذك

2. دربهم على نطق الأصوات المتشابهة .

3. أكثر من التدريب على التمييز بين كلمات متعددة تبدأ أو تنتهي بها .

4. احرص على اعداد بطاقات لكل مجموعة من هذه الأصوات ودربهم على قراءتها وكتابتها ، وذكركلمات مماثلة لها .

5. اعمل قوائم تشتمل على عدد من هذه الكلمات وعلقها فيالصف .

احرص على تدريب التلاميذ على قراءتها وكتابتها من حين لآخر .
________________________________________

عدم استيفاء نقط الحروف .
1. ابدأبإعدادبطاقات تشتمل على الحروف المتشابهة شكلا والمختلفة نقطا .

2. وجه أنظارالتلاميذ إلى المنقوط منها وغير المنقوط ، ووضح الاختلاف .

3. درب تلاميذك على كتابة الحروف مع ملاحظتهم عند وضع النقط في مواضعها .

4. درب تلاميذكعلى التمييز بين المتشابهة وغير المتشابهة من الحروف المنقوطة باستخدام البطاقات .

اختر كلمات يؤدي اختلاف النقط فيها إلى اختلاف في نطقها ومعناها مثل :
( بنت – بيت – نبت ) ( نبات – بنات)......الخ .
________________________________________

عدم التمييز بين الصوت الممدود وغير الممدود ( الحركةالقصيرة والحركة الطويلة )
1. ابرز الصوت الممدود بعد الفتحة أو الضمة أوالكسرة عند القراء ، ووجه أنظار التلاميذ لملاحظة الصلة بين الصوت عند النطق والشكلعند الكتابة .

2. قارن في النطق والكتابة بين الحرف في حالة المد ونفس الحرف في حالة عدم المد او السكون مثل ( شجر – أشجار ، ولد – أولاد ، ج- جا ، ل- لا........وهكذا .

وجه تلاميذك عمليا لملاحظةحركة الشفتين عند النطق بكل من الممدود مع الفتحة ( يفتح الفم ) ، الممدود مع الضمة ( يضم الفم ) ،الممدود مع الكسرة ( لايفتح ولا يضم ) .
عدم التمييز بين التنوين بأنواعه الثلاثة .
1. درب تلاميذك على قراءة كلمات مشتملة على التنوين لإبراز الصوت المنون .

2. احرص على تشجيع تلاميذك على ملاحظة الفرق بين الصوت في كل مرة .

3. ساعد تلاميذكعلى المقارنة بين صوت الحرف مع ضمة واحدة وصوت الحرف نفسه مع ضمتين من خلال تدريباتمعدة كالتالي :

جديد ُ- جديدٌ ، كتابَ – كتابا ً ،

فراشاتِ - فراشاتٍ
الخلط بين اللام الشمسية واللام القمرية .
1. درب تلاميذك على نطق الكلمات التي تشتمل على اللام الشمسية واللامالقمرية .

2. وجه أنظار التلاميذ إلى أن اللام الشمسية لا تظهر في النطقوالقمرية تظهر ساكنة .

3. احرص على إعداد بطاقات بكلمات تشتمل على كل من اللامين ودربهم عليها نطقا ليلاحظوا الفرق بينهما .

احرص على اعداد قائمتين احداهما لكلمات تبدأ باللم الشمسية والأخرى لكلمات تبدأ باللام القمرية ودربتلاميذك على قراءتها باستمرار .

. اسقاط اللام الشمسية أثناء الكتابة .
1. استخدم العلاج السابق ، مع العناية بكتابةالكلمات .

2. وضح الكلمات المشتملة على اللام الشمسية نطقا ودرب تلاميذكعلى نطقها .

3. احرص على كتابة اللام بلون مختلف ودرب تلاميذك على تحليلهاكتابيا .

احرص على اعداد قائمة لكلمات تبدا بحروف شمسية بدون أل ، ثم أضف إليها أل التعريف ودرب تلاميذك على قراءتها مثل :
شمس – الشمس ، نور – النور ، رجل – الرجل ، سهل – السهل.
الخلط بين تاء التانيث المفتوحة والمربوطة .
1. استخدم أساليب التدريب المباشرة عن طريق الاستماع والرؤية البصرية والكتابة .

2. درب تلاميذك على نطق الكلمة في جملتين بحيث تقع التاء في أولاهما فيوسط الجملةولايوقف عليها ، وفي الأخرى في آخر الجملة ويوقف عليها بالسكون ، فإذا نطقت تاء فيالحالتين فإنها ترسم مفتوحة ، وإذا نطقت تاء في الأولى وهاء في الأخرى فإنها ترسممربوطة .

مثال :

جاءت البنتُ صباحا – جاءت البنت .

جاءت فاطمةُ صباحا - جاءت فاطمة .

احرص على اعداد قوائم لكلمات في مجموعتين ( تاء مفتوحة ، تاء مربوطة ) ودرب تلاميذك على قراءتها .

مقترحات علاجية للضعف القرائي والكتابي . - ابدأ بإعداد التقويمالتشخيصي لتلاميذك للتعرف على أوجه القصور لديهم .
- حدد المهارات المطلوبتقويتها ونوع الضعف المطلوب علاجه لكل تلميذ .
- احصر الأخطاء الشائعة ودونهافي قوائم .
- درب تلاميذك عليها قراءة وكتابة .
- احرص على وجود مذكرةصغيرة خاصة بكل تلميذ يكتب بها الصور الصحيحة للكلمات التي يخطيء فيها .
- درب تلاميذك على ربط التحليل الصوتي للكلمة بالتحليل الكتابي في نفس الوقت .
-احرصعلى إعداد قوائم للكلمات المتماثلة ودونها في مجموعات بها سمة مشتركة مثل : التماثلالسمعي أو البصري أو التجانس في الحروف أو الحروف الساكنة المشتركة .
- احرص على وجود تدريبات اثرائية وعلاجية من خلال الواجبات الصفية والمنزلية .
- احرصعلى اعداد تقويمات أسبوعية لقياس مدى تحسن التلميذ في المهارات .
- عزز مبادراتتلاميذك وشجعهم من خلال طابور الصباح والإذاعة المدرسية أو من خلال أساليب أخرىكإلصاق صور على كراسته أو وضع بطاقة تشجيعية له .
- أنشئ ركناً للتعلم داخلالصف ، يتم فيه التعلم على شكل مجموعات ، ودرب التلميذ الضعيف على المهاراتالمطلوبة من خلال مهام وانشطة تخدم المهارات المطلوبة .
- وظف السطر الإملائي بكراسة صغيرة يتم فيها إملاء التلاميذ مجموعة كلمات تخدم مهارة واحدة أو عدة مهاراتأو كلمات تشتمل على نمط واحد .
- احرص على تصويب أخطاء التلميذ مباشرة في حصصالإملاء .
- احرص على اشتراك التلميذ في عملية التصويب والبحث عن خطئه بنفسه ويبحث عن الصورة الصحيحة للكلمة التي أخطأ فيها .
- وظف التسجيلات الصوتية فيمعالجة الضعف في القراءة بتسجيل صوت التلميذ أثناء القراءة في الصف أو المنزل لتشجيعه على حب القراءة وتعلمها .
- احرص على إثارة ميول التلاميذ وجذباهتمامهم للقراءة بأساليب متنوعة .
- أحسن اختيار مواد تعليمية بسيطة تعينك علىالتدريبات القرائية والكتابية المطلوبة .
- عزز ثقة التلميذ بنفسه وشجعه بالاستمرار على احراز النجاح في قراءة الكلمات وكتابتها .
- ابدأ مبكرا في معالجةالضعف ونوع أساليب المعالجة ( فردية وجماعية ) .


أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة)


هناك طرق كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ).

ومن أهم أساليب تنمية مهاراتالقراءة :
1- تدريب الطلاب على القراءة المعبرة والممثلة للمعني، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من فبل المعلم في جميع المراحلليحاكيها الطلاب .

2- الاهتمام بالقراءة الصامتة، فالطالب لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجبأن يبدأ الطالب بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشةالمعلم للطلاب قبل القراءة الجهرية.

3- تدريب الطلاب على القراءة السليمة، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولاسيما أو أخرها .

4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثرمن طريقةمثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ،طريقة التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها الطالب لاالمعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخري لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقةالوسائل المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .

5- تدريب الطلاب على الشجاعةفي مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دونتلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريب الطالب على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدمالسماح مطلقاً لأن يقرأ الطالب قراءة جهرية وهو جالس.

6- تدريب الطالب على القراءة بسرعة مناسبة، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من طلابهم رفعأصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيماحناجرهم.

7- تدريب الطلاب على الفهم وتنظيمالأفكار في أثناء القراءة.

8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة، وتدريبهم كذلك على مايحسن الوقوف عليه .

9- تدريب الطلاب على التذوق الجمالي للنص، والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.

10- تمكين الطالب من القدرة على التركيزوجودة التلخيصللموضوع الذى يقرؤه .

11- تشجيع الطلاب المتميزين في القراءةبمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .

12- غرس حب القراءة في نفوس الطلاب، وتنمية الميل القرائي لدى الطلاب وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عنحدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .

13- تدريب الطلاب على استخدام المعاجم والكشف فيهاوحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .

14- تدريب الطلاب علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ،ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .

15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية.

16- علاج الطلاب الضعاف والصبرعليهم وأخذهم باللين والرفق وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناءالقراءة النموذجية ، ، وتشجيعهم من تقدم منهم .

ويمكن إصلاح أخطاء الطلاب بالطرق التالية :
- تمضي القراءة الجهرية الأولى دونإصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى
- بعد أن ينتهي الطالب من قراءةالجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه على موضوع الخطأليتداركه .
- يمكن أن نستعين ببعض الطلاب لإصلاح الخطأ لزملائهم القارئين( تعليم الأقران).
- قد يخطئ الطالب خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلىالقاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة .
- قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسببجهله في معناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشتراك جميع الطلابفيما اخطأ فيه زميلهم .
- يرى التربويين أنه إذا كان خطأ الطالب صغيراً لا قيمةله وخصوصاً إذا كان الطالب من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهل الخطأ وعدممقاطعته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://geohistory-kfs.yoo7.com/t71-topic
 
خطة علاج جيدة للتلاميذ الضعاف ( منقول )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ألقاب الصحابة ( منقول )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى موجهي دراسات كفر الشيخ :: المواضيع العامة-
انتقل الى: